كيف بدء برنامج LNT #لا_تترك_أثر

بدأ برنامج لا تترك أثر في ستينات القرن الماضي في الولايات المتحدة مع بداية ثقافة الخروج للطبيعة بشكله الإحترافي والتي تبعتها زيادة في عدد الرحلات الخلوية مما أدى إلى تطوير المعدات المستخدمة واستحداث أدوات جديدة متخصصة لهذه الأنشطة كالملابس والحقائب والأحذية والمستلزمات الأخرى. هذا التطور خلق صناعة حديثة و استثمار تجاري ذات أبعاد اقتصادية ساهم في نشر ثقافة الخروج للطبيعة أوساط المجتمع ونشوء منظمي الرحلات الخلوية ومحلات المستلزمات الخاصة بها ساعد على استقطاب عدد أكبر من الزوار للمحميات والمواقع الطبييعية وهواة رياضة المغامرات. في تلك الحقبة ومع ازدياد قاعدة الزوار والهواة الرياضيين، ازداد الاستهلاك على المناطق الطبيعية و سبّب الكثير من الأضرار على البيئات المحيطة بها والحياة الفطرية نتيجة بعض الممارسات والسلوكيات السلبية.

وبناءا على ذلك، قررت ثلاث جهات حكومية وهي إدارة الغابات والثروة النباتية Forest Service (FS) و رئاسة إدارة الأراضي الطبيعية The Bureau of Land Management (BLM) بالتعاون معNPS رئاسة العامة للمحميات الطبيعية و الحياة الفطرية الأمريكية بالتعاون والبدء برنامج توعوي “تجريبي” لمنظمات الرحلات الخلوية والمرشدين والزوار يهدف الى تعزيز السلوك الايجابي والحد من التأثيرات السلبية على الطبيعة وذلك عن طريق مدربين متطوعين وأفراد الجوالة الخاضعين لإدارتهم وداخل مواقعهم. وخلال فترة السبعينات والثمانينات، قامت هذه المنظمات بتدريب وتطبيق البرنامج التجريبي على جميع الزوار والعملاء في جميع المناطق المختلفة في الولايات المتحدة شملت قاعدة أوسع من الجمهور وفي عام 1987 قامت تلك الجهات الثلاثة باعتماد وبشكل رسمي أول برنامج “Leave No Trace Land Ethics” يستهدف جميع شرائح المجتمع

وفي عام 1990 امتد هذا التعاون ايضا بشراكة بين Forest Service مع منظمة NOLS لتطوير مادة تدريبية لبرنامج لا تترك أثر وفي عام 1994 قامت منظمة NOLS بتأسيس مركز Leave No Trace Center for Outdoor Ethics والذي يملك الآن اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص والعام ومنظمات دولية ومؤسسات تعليمية واجتماعية ومجموعات وأفراد حول العالم من ضمنهم الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج بهدف تطوير المهارات الخلوية ونشر الوعي البيئي والحد من التأثيرات السلبية على الطبيعة وكيفية الحفاظ عليها عن طريق مدربين معتمدين.

برنامج لاتترك أثر

www.lnt.org

منظمة NOLS

http://www.nols.edu

History of LNT – Leave No Trace Center for Outdoor Ethics

One Comment اضافة لك

تفضل بترك تعليقك

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.