خيارات أنظمة النوم لرحالة الهايكنج

تعتبر أنظمة النوم من الأساسيات في رحلات المسير الطويل التي تمتد لأيام وفي رحلات الهايكنج التي تمتد لتشمل ليلة للمبيت الخلوي والتخييم. وعندما نقول أنظمة فهذا يعني أنها مكونة من مجموعة من الأجزاء المكملة لبعضا وصولا  لنظام متكامل يقدم الهدف المرجو منه وهو النوم في ظروف ودرجة حرارة مناسبة.

 ويشتمل نظام النوم المثالي على مخدة وكيس نوم وبطانة داخلية و لباد ويمكن اعتبار الخيمة جزء من هذا النظام في بعض أوقات السنة.

 

المخدة

IMG_0578

وهي الجزء المسؤول عن رفع الرأس وجعله في مستوى متوازن مع العمود الفقري. بالإضافة لتوفير أرضية مريحة تقي الرأس من صلابة الأرض. وتتوفر عدد من أشكال المخدات القابلة للنفخ وذلك لسهولة حملها في حقيبة الرحال وهناك المضغوطة والتي صنعت من ألياف صناعية قابلة للضغط ويتم تصغير حجمها مع قدرتها للعودة للحجم الطبيعي بمجرد ازالة الضغط عنها وهناك نوع ثالث هجين يجمع النوعين معاً فيكون نصفها قابل للنفج والنصف الاخر الياف مضغوطة.

يمكن إستخدام مجموعة من الملابس ووضعها بشكل كروي أسفل الرأس كمخدة 

أكياس النوم

وهي الجزء الرئيسي المكون لهذا النظام والذي تكون وظيفته توفير العزل الحراري للجسم لإبقائه دافئا عند انخفاض درجات الحرارة

التقسيم الوظيفي

من حيث قدرتها على العزل الحراري يتم تقسيم أكياس النوم الى :

  1. الخفيفة Light : ويكون عزلها الحراري محدود وكذلك خفيف الوزن وتسمح بمرور قليل من الهواء ولذلك تعتبر مناسبة جدا لفصل الصيف
  2. المتوسطة well insulated : وهي ذات عزل جيد وتستخدم مواد خفيفة الوزن ولكن لها قدرة ممتازة على العزل الحراري وتناسب فصلي الخريف والربيع
  3. العالية most well insulated وهي المصممة للمغامرين والرحالة المحترفين الذين يخرجون في مناطق ذات درجات حرارة تصل للصفر مئوية وأقل منها وتكون عادة محشوة بالريش بالاضافة لوجود طبقات عازلة  إضافية ويجب هنا أن يستخدم النظام بشكل كامل للوصول لأقصى فائدة منه.

الشكل والتصميم

التصميم الرئيسي لأكياس النوم يكون عبارة عن غطاء يطبق لنصفين ليصبح مستطيل ويوضع له سحابZipper من جهتين او ثلاث وهو المناسب لمعظم الرحلات والأجواء المعتدلة. تضاف لبعضها ميزة إضافية وهي وجود قبعة للرأسHood بحبل يقوم الرحال بشد الحبل لتضيق القبعة واطباقها حول الرأس للتدفئة وتقليل خروج الهواء الدافئ من الكيس.

mummay sleeping bag

Mummy وهو الشكل الخاص بفصل الشتاء القارس إذ أنه يكون ملاصق للجسم ولا يترك فراغات كبيرة لتقليل فرصة تسرب الحرارة كما أن السحاب Zipper يكون للمنتصف ولا يصل الى الأقدام لتحسين خصائص الاحتباس الحراري والحفاظ على منطقة القدم دافئة حيث أنها أكثر منطقة يفقد منها الجسم الحرارة

 

البطانة الداخلية Liner

 

وهي مشابهة لكيس النوم في الشكل ولكن مصنوعة من القطن أو بعض الألياف الصناعية والهدف منها هو زيادة معدل الدفء داخل كيس النوم وإضافة ملمس أكثر نعومة على الأكياس التي تكون مبطنة بطبقات قد يعتبرها البعض خشنة او غير ملائمة لجسمه أثناء النوم. ويمكن إستخدامها مفردة صيفاً ولدى بعض بيوت الشباب تعتبر إلزامية للسكن بها. ولكونها هي الطبقة المقابلة للجسم فسوف تقوم بالتقاط إفرازات الجسم أثناء النوم من دهون وخلايا ميتة ويمكن غسلها بشكل متكرر دون الخوف من تلفها كما في أكياس النوم المصنوعة ربما من ريش أو غيره وتتلف مع كثرة الغسيل وبالتالي تزيد البطانة من العمر الافتراضي لكيس النوم.

 لباد النوم Sleep Pad

 وهو الجزء الذي يوضع أسفل كيس النوم كطبقة عازلة حراريا بتقليل برودة الأرض شتاء وحرارتها صيفا. وكذلك عزل الرطوبة الخارجة من الأرض خصوصا في المناطقة الممطورة حديثاً أو بالقرب من التجمعات المائية. بالإضافة لمزيد من الراحة وتقليل قساوة الأرض.

الخيمة

adventure alps camp camping
Photo by Sagui Andrea on Pexels.com

تعتبر الخيمة من أجزاء نظام النوم في الأوقات التي تكثر الرياح الباردة حيث أن كسر الرياح الباردة أو المغبرة يزيد من معدلات الدفء والراحة أثناء النوم. كذلك في الأجواء الماطرة مع تقليل لنسبة الرطوبة الارضية.

توفر الخيمة مصدر حماية أثناء النوم من لسعات الباعوض عند التخييم بالقرب من التجمعات المائية

تفضل بترك تعليقك

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.